مسؤولون: اسرائيل وحماس اتفقتا على هدنة في غزة

غزة (رويترز) - قال مسؤولون يوم الاثنين ان اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة اتفقتا على وقف لاطلاق النار بعد خمسة أيام من أعمال العنف عبر الحدود.
وذكر مسؤول شارك في محادثات الوساطة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة أن الطرفين "اتفقا على تفاهم بشأن هدنة وأن الهدنة بدأت."
وصرح مسؤول فلسطيني بأن حماس وافقت على ضمان اعتراف جماعات أصغر للنشطاء -مسؤولة عن معظم الصواريخ التي أطلقت على اسرائيل في التصاعد الاخير لاعمال العنف- بوقف اطلاق النار.
وقال مسؤول اسرائيلي ان مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر المعني بشؤون الامن اجتمع في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين وقرر ان يوقف الجيش ضرباته لقطاع غزة اذا أوقف النشطاء الفلسطينيون هجماتهم على اسرائيل.
ومثل ترتيبات سابقة مماثلة لا تعتبر الهدنة اتفاقا رسميا لكنها تقوم على تعهد كل جانب بوقف الاعمال القتالية اذا قام الطرف الاخر بنفس الشيء.
واندلع العنف يوم الخميس حين عبر نشطون الى جنوب اسرائيل ونفذوا سلسلة من الهجمات القاتلة على عدد من العربات في طريق صحراوي هاديء. وقتل أكثر من 30 شخصا في تلك الهجمات وفي هجمات صاروخية لاحقة وضربات جوية.