المصري اليوم: أمريكا تمارس ضغوطًا على مصر للإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي «إيلان

المصري اليوم: أمريكا تمارس ضغوطًا على مصر للإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي «إيلان»

الجاسوس الاسرائيليى فى ميدان التحرير
الجريدة – ذكرت جريدة "المصرى اليوم" أن الولايات المتحدة كثفت في الفترة الأخيرة ضغوطها على مصر للإفراج عن إيلان تشايم جرابيل، المتهم بالتجسس لصالح إسرائيل، المقبوض عليه في يونيو الماضي.
ونقلت الجريدة تصريحات نسبتها لمصادر مطلعة إن "هناك جهات داخل الإدارة الأمريكية تحاول استخدام المعونة العسكرية للضغط على مصر في هذا الشأن، وتهدد بقطع المساعدات العسكرية، وتقليص الاستثمارات في مصر، إذا لم يتم الإفراج عن إيلان".
وقال اللواء حمدي بخيت، الخبير الأمني، إن إثارة إسرائيل لموضوع الجاسوس الآن هدفها توسيع دائرة الأزمة مع مصر التي تطالب ـ استجابة للضغط الشعبي ـ باعتذار تل أبيب عن قتل الجنود المصريين على الحدود، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول تخفيف الضغوط المصرية والتقليل من سقف مطالبها بإثارة موضوع الجاسوس، والزحف بمطالبها على طاولة المفاوضات.
وحول إمكانية تهديد الولايات المتحدة بقطع المعونة العسكرية إذا لم يتم الإفراج عن إيلان، قال بخيت: إن العلاقات الأمريكية ـ المصرية استراتيجية تحكمها المصالح، ولا يستطيع أحد اتخاذ قرار قطع المساعدات، لأنه ضد المصالح الأمريكية.
واستبعد اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الأمني والاستراتيجي، استخدام الولايات المتحدة المعونة للضغط على مصر للإفراج عن إيلان، مؤكدا وجود اتصالات مصرية ـ أمريكية ـ إسرائيلية في هذا الشأن لأن إيلان مواطن أمريكي ـ إسرائيلي.
وأكد الدكتور عبدالمنعم سعيد، رئيس مجلس إدارة الأهرام السابق، الخبير الاستراتيجي، ضرورة معرفة مصدر هذه التهديدات، ومن في الإدارة الأمريكية يتبنى هذه الضغوط، مشيرا إلى أن التهديد بقطع المساعدات الأمريكية لمصر ليس جديدا، وطوال الفترات السابقة كانت تظهر أصوات بالكونجرس تهدد بذلك، وهو ما حدث في حالة الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، لكن في النهاية كان الأمر مجرد تهديد لم ينفذ، وظلت المسألة متعلقة بالسيادة المصرية واستقلال القضاء.
واستبعد اللواء عادل سليمان، الخبير الاستراتيجي، فكرة تهديد واشنطن بقطع المعونة العسكرية إذا لم يتم الإفراج عن إيلان، وقال: "بالتأكيد هناك اتصالات من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل للإفراج عن إيلان باعتباره مواطناً أمريكياً إسرائيلياً، وهذه الدول لا تترك رعاياها، لكن الاتصالات لن تصل إلى حد التهديد بقطع المعونة العسكرية.
وأوضح سليمان إلى أن إيلان لم تتم إحالته للمحاكمة حتى الآن رغم مضى 3شهور على اعتقاله، ما يعنى أن تحقيقات النيابة لم تنته، حتى يحال إلى القضاء.