العفو الدولية: علي الليبيين حماية القذافي وعائلته وسرعة تقديمهم لمحاكمة دولية

العفو الدولية: علي الليبيين حماية القذافي وعائلته وسرعة تقديمهم لمحاكمة دولية

معمر القذافي
الجريدة – طالبت منظمة العفو الدولية، الاثنين، بحماية معمر القذافي وأبنائه وعائلته إذا تم القبض عليهم وتسليمهم للمحاكمة دون تأجيل، كما طالبت بحماية المدنيين الليبيين، على خلفية المعارك التي تدور في العاصمة الليبية طرابلس، بين معارضين لحكم القذافي، وقوات الجيش الليبي.
وأكدت المنظمة في بيان لها على ضرورة أن تقوم كل الأطراف في ليبيا بحماية حقوق المواطنين والمدنيين وحمايتهم من الهجوم أو العنف الذي يمكن أن يتعرضوا له، خاصة أثناء تقدم الثوار الليبيين في القتال واستمرار المجلس الوطني الانتقالي في السيطرة على طرابلس.
وبحسب بيان المنظمة فإن "الوقت الآن في ليبيا حاسم، لكن هناك أياما خطيرة أمام الليبيين عليهم أن يتجاوزوها، ويجب على كل الأطراف التركيز على احترام حقوق المدنيين وتأمين العمليات القتالية في طرابلس وكل مكان آخر، بحيث لا يسفر عن قتل بدافع الانتقام".
وطالب مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة  بضرورة أن تقوم قوات المجلس الوطني الانتقالي بضمان معاملة سيف الإسلام، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، بطريقة إنسانية، وتسليمه بأمان إلى المحكمة الجنائية الدولية دون تأخير لمحاكمته، وأن تتم معاملة معمر القذافي بالمثل إذا ما تم القبض عليه.