دورة تدريبية لمراقبي الانتخابات يوم 19 أوت بتونس التفاصيل من هنا


 بمبادرة من الرابطة التونسية  للمواطنة ومركز الكواكبي للانتقلال الديمقراطي تنتظم يوم  19 أوت الجاري بالعاصمة دورة تدريبية لفائدة مراقبي  انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.
واستعرض رئيس الرابطة التونسية للمواطنة شوقي الطبيب  خلال لقاء انتظم مساء امس الجمعة برنامج هذا الهيكل  الجديد الذي يرتكز على محورين هما انجاح مسار العدالة  الانتقالية وضمان مراقبة العملية الانتخابية باعتبارهما  الركيزتين الاساسيتين للانتقال الديمقراطي.
وقدم بالمناسبة برنامج الدورات التكوينية الموجهة  لمراقبي الانتخابات مبينا ان الرابطة نظمت عمليات  تحسيسية لحث المواطنين على التسجيل في القائمات  الانتخابية.
واضاف ان الرابطة تعتزم كذلك اطلاق عملية ترمي الى  التعريف بوظائف المجلس الوطني التأسيسي وتبسيط  المفاهيم المتعلقة بمختلف الانظمة السياسية الرئاسية  منها والبرلمانية وغيرها.
ومن جانب اخر اوضح المدير التنفيذي لمركز الكواكبي  نبيل غانمي أن المركز نظم دورات تدريبية لفائدة  مكوني مراقبي الانتخابات من بين المنخرطين في الجمعيات  والاحزاب السياسية.
وابرز المشاركون في اللقاء ضرورة الشروع في اصلاح  الجهاز القضائي حتى يتمكن من اماطة اللثام عن عديد  الممارسات  والقضايا المرتبطة بالنظام السابق بالاضافة  الى ضمان تكامل الادوار بين الاحزاب السياسية والجمعيات  من جهة وبين مختلف مكونات المجتمع المدني من جهة اخرى  قصد تامين انتخابات ديمقراطية.
كما اكدوا على أهمية دور مراقبي المنظمات الدولية  الذين سيكلفون بمراقبة انتخابات المجلس الوطني  التأسيسي. وتطروا من ناحية اخرى الى مسالة التصرف  في الموارد المالية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.