احتجاز سياح اسرائيليين لدى وصولهم الى مطار اسطنبول التفاصيل من هنا

احتجاز سياح اسرائيليين لدى وصولهم الى مطار اسطنبول

اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاثنين ان اربعين مسافرا اسرائيليا كانوا على متن طائرة تركية متجهة الى اسطنبول اوقفوا لساعة ونصف ساعة بعد وصولهم الى تركيا وتم التحقيق معهم قبل الافراج عنهم.
وياتي ذلك في فترة توتر متصاعد في العلاقات بين البلدين على خلفية اعتداء اسرائيلي على اسطول سفن انسانية في ماي 2010 ما ادى الى مقتل تسعة اتراك.
وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية انها تلقت شكوى « غير مألوفة » من احد المسافرين قال فيها انه تم احتجاز مسافرين اسرائيليين كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية من تل ابيب الى اسطنبول « للتحقيق معهم ».
وافادت ايلانا ستاين نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس « كانت طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية هبطت في مطار اسطنبول وتم احتجاز نحو 40 مسافرا اسرائيليا ».
واضافت « اخذوا الى غرف منفصلة للتحقيق معهم وصودرت جوازات سفرهم وبعد نحو ساعة ونصف ساعة من الانتظار تم التحقيق معهم واحدا تلو الاخر وبعد ذلك اعيدت جوازات سفرهم » اليهم.
واشارت ستاين الى ان الشكوى قدمها مسافر وبعدها قامت الوزارة بالتأكد من التفاصيل وقالت انه سيتم اجراء مزيد من التحقيقات قبل اتخاذ اي قرار بالاحتجاج على طريقة معاملة المسافرين.
وياتي ذلك بعد ثلاثة ايام من اعلان تركيا اتخاذها سلسلة تدابير عقابية بعد رفض اسرائيل تقديم اعتذار عن الهجوم الدامي الذي شنته البحرية الاسرائيلية على سفينة تركية في 31 ماي 2010 ما اسفر عن مقتل تسعة ناشطين اتراك.
وقررت انقرة طرد السفير الاسرائيلي في انقرة وتجميد العلاقات العسكرية مع اسرائيل.
وشكلت تركيا لوقت طويل احدى الوجهات السياحية المفضلة للاسرائيليين (اكثر من 500 الف اسرائيلي العام 2008).
لكن هذا العدد هو في تراجع مستمر منذ تدهور العلاقات بين البلدين.
غير ان ارتفاعا ملحوظا سجل هذا الصيف مع وصول ثمانين الف سائح اسرائيلي في جويلية الى تركيا، وفق الاحصاءات الاسرائيلية