قتيل وأربعة جرحى بانفجار في محطة نووية جنوب فرنسا ومخاوف من تسرب إشعاعي التفاصيل من هنا



أكد متحدث باسم الطاقة الذرية الفرنسية عدم وجود تسرب إشعاعي جراء حادثة الانفجار الذي وقع يوم 12 سبتمبر/أيلول في مصنع لتكرير النفايات النووية في ماركول جنوبي فرنسا. وقال المتحدث “إنه في الوقت الحالي لم يتم تسجيل أي تسربات خارجية”. وتشير المعلومات إلى سقوط قتيل واحد وأربعة جرحى، أحدهم في حالة حرجة.وتعتبر ماركول احد مراكز الصناعة الذرية في فرنسا وتقع في اقليم غارد جنوبي البلاد.وكانت قناة “فرانس 3″ قد ذكرت في وقت سابق أن انفجارا وقع في مفاعل نووي في محطة “ماركول” الكهرذرية في اقليم غارد جنوب فرنسا.وكانت فرق الانقاذ العاملة في موقع الكارثة قد تحدث عن وجود مخاوف من احتمال حدوث تسرب إشعاعي.


قالت منظمة السلامة النووية في فرنسا إن أحد الأفران انفجر في موقع ماركول النووي بجنوب البلاد اليوم الإثنين مما أسفر عن مقتل شخص غير أنه لم يحدث تسرب لمواد مشعة خارج الفرن.
وأصيب أربعة آخرون أحدهم إصابته خطيرة في الانفجار بموقع سنتراكو المملوك لشركة (إي.دي.إف) الفرنسية للكهرباء والمجاور لمركز ماركول للأبحاث النووية. ولا يوجد بالموقع اي مفاعلات نووية.
وقالت منظمة السلامة النووية إن الفرن الذي انفجر يستخدم في صهر المخلفات التي تترواح مستويات الإشعاع بها بين منخفضة وشديدة الارتفاع.
ولم تذكر على الفور سبب الانفجار لكنها قالت إنه تم احتواؤه بالكامل داخل الفرن.
وقالت الشرطة ايضا إنه لا يوجد تلوث خارج الموقع الذي يقع على بعد 30 كيلومترا من مدينة افينيون وعلى بعد نحو 80 كيلومترا من ساحل البحر المتوسط.
وتجري فرنسا اكثر دول العالم اعتمادا على الطاقة النووية اختبارات للتحمل على مفاعلاتها التي يبلغ عددها 58 في أعقاب كارثة فوكوشيما باليابان.