عشرة محامين كويتيين يتطوعون للدفاع عن مبارك

عشرة محامين كويتيين يتطوعون للدفاع عن مبارك



القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية يوم الجمعة ان عشرة محامين كويتيين سينضمون الى فريق الدفاع عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك في قضية اتهامه بالفساد والاشتراك في قتل متظاهرين سلميين.
وأضافت الوكالة دون أن تقدم أسبابا لانضمام المحامين الكويتيين أنهم سيحضرون الجلسة الثالثة في القضية والمقررة يوم الاثنين.
وقال محللون ان العلاقات الوثيقة بين الكويت وأسرة مبارك واحترام الكويت للدعم الذي قدمته مصر لها بعد الغزو العراقي عام 1990 دفع المحامين الى اتخاذ القرار الدفاع عنه.
وقال سامي الفرج رئيس مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية "برر المحامون الكويتيون قرار المشاركة بأنه بادرة امتنان لدعم مبارك لتحرير الكويت.. أثناء الحرب مع العراق."
وتنظر دول أخرى في منطقة الخليج الى محاكمة مبارك بانزعاج ليس فقط لانه صديق لحكام المنطقة ولكن لانها ترى أنه كان دعامة في البناء السياسي العربي طوال فترة توليه السلطة والتي امتدت لثلاثين عاما.
وقال الفرج "تحب كل دول الخليح مبارك وتحترمه وتشعر بالحزن لمحاكمته لكن الناس في الكويت يقدرون بالفعل كيف أدار مبارك المحادثات لتحرير البلاد ولن ينسوا أبدا هذا الامر."
ولم يتسن الحصول على تعليق من فريق الدفاع عن مبارك. وبعد تطوع المحامين الكويتيين العشرة للدفاع عن مبارك وصل عدد المحامين المتطوعين للدفاع عنه الى 1700 محام لكن الوكالة المصرية قالت انهم أجمعوا على اختيار 50 محاميا فقط وهو العدد الذي سمحت به هيئة المحكمة لدخول القاعة في المحاكمة التي تنعقد في مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة.
ويمثل مبارك الذي خلع في فبراير شباط بعد احتجاجات شعبية استمرت لاسابيع أمام المحكمة لاتهامه بالتصريح باستخدام القوة مما أدى الى مقتل نحو 850 متظاهرا. ويواجه مبارك اتهامات بالفساد واستغلال المنصب.