بدء محاكمة العادلي ومساعديه في قضية قتل المتظاهرين التفاصيل من هنا

بدء محاكمة العادلي ومساعديه في قضية قتل المتظاهرين
بدء محاكمة العادلي ومساعديه في قضية قتل المتظاهرين
محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى
استأنفت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت اليوم محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار معاونيه في قضية اتهامهم بقتل المتظاهرين إبان أحداث ثورة 25 يناير عبر إصدار أوامر مباشرة بإطلاق الأعيرة النارية والذخيرة الحية صوب تجمعات المتظاهرين.

ومثل العادلي ومساعديه الست داخل قفص الاتهام قبل بدء الجلسة , وهم كل من مساعد الوزير ورئيس قوات الأمن المركزى السابق أحمد رمزي , ومساعد أول الوزير للأمن السابق ومدير مصلحة الأمن العام السابق عدلى فايد , ومساعد أول الوزير مدير جهاز مباحث أمن الدولة السابق حسن عبد الرحمن , ومساعد أول الوزير مدير أمن القاهرة السابق إسماعيل الشاعر. إضافة إلى مدير أمن الجيزة السابق أسامة المراسى مساعد الوزير لشئون التدريب حاليا , ومدير أمن 6 أكتوبر حاليا عمر فرماوى مفرج عنهما.
وأثبتت المحكمة في مستهل أعمال الجلسة حضور المتهمين, ووجودهم داخل قفص الاتهام.
وفي بداية الجلسة ، طلب نقيب المحامين المصريين سامح عاشور الذي يترأس هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني اي اسر الضحايا، ضم قضية محاكمة العادلي ومساعديه الى قضية مبارك مؤكدا انهم متهمون بنفس الاتهامات وبالتالي ينبغي ان تتم محاكمتهم معا.
كما طلب الدفاع الاطلاع على اشرطة فيديو مسجلة من قبل جهاز المخابرات العامة المصري التي تظهر وفقا لمحاميي اسر الضحايا، ادلة على وجود قناصة على اسطح عدد من المباني المطلة على ميدان التحرير، بؤرة الانتفاضة ضد مبارك، وقيام هؤلاء القناصة باطلاق النار على المتظاهرين.
كما تقدم المحامون المدعون بالحق المدني بعدد من الطلبات الاخرى تتضمن ضم تسجيلات مرئية بعضها خاص بالتلفزيون المصري وعدد من دفاتر الداخلية وكذلك ضم القضية المعروفة إعلاميا باسم " موقعة الجمل " إلى ذات القضية لوحدة المتهمين والأدلة والضحايا.
وسمح رفعت بدخول جميع المحامين إلى قاعة المحاكمة ببطاقة عضوية نقابة المحامين قبل ان يقرر رفع الجلسة للاستراحة بعد تعالى أصوات المحامين المدعين بالحق المدني.
وكان قد سبق للمحكمة أن بدأت في 3 أغسطس الجاري أولى جلسات نظر تلك القضية , بعد قرار إحالتها إلى الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة التي تباشر محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم. حيث كان قد سبق نظر القضية أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعه والذي أصدر قرارا بالجلسة الرابعة للقضية بضمها إلى محاكمة مبارك نظرا لوحدة الموضوع في القضيتين لتعلقهما بقتل المتظاهرين السلميين في أحداث ثورة 25 يناير.